أخبار دوليةالأخبار

 داعش: دمار وقتل في دار الإسلام

أخبار ليبيا24

قدرت الحكومة العراقية حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالمناطق التي استولى عليها تنظيم داعش الإرهابي وحررتها القوات العراقية من مخالبه، بـ47 مليار دولار، على أقل تقدير.

وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في بيان إن “هذه الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط، وإن وزارته بصدد إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الخاص”.

وتوقع الجميلي ارتفاع حجم الخسائر في المناطق المحررة إلى أكثر من ذلك بكثير، موضحًأ أن وزارته ستقدم تقريرها المفصل إلى مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت في وقت لاحق.

وكشف الوزير العراقي عن إعداد خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق على مدى الأعوام الـ10 المقبلة بتكلفة تقدر بـ100 مليار دولار، داعيا المجتمع الدولي إلى المساهمة في تلك الجهود. وأعلنت الحكومة العراقية “النصر النهائي” على تنظيم داعش هذا الشهر، بعد السيطرة على آخر جيوب التنظيم والقضاء على عناصره.

عدد الهجمات التي قام بها هذا التنظيم الإرهابي خلال العام الجاري فقط بلغت 38 عملية قام بتنفيذها إرهابيون تابعين للتنظيم في 19 دولة شملت كلا من أستراليا وبنغلاديش، بلجيكا، مصر، فرنسا، ألمانيا، أندونيسيا، إيران، الاْردن، كينيا، فلسطين، روسيا، الولايات المتحدة، إسبانيا، السويد، تونس، تركيا والمملكة المتحدة وكلها عمليات قتل وإعدام للعديد من المواطنين المدنين. وتشير الإحصائيات إلي أن إجمالي الهجمات التي نفذها التنظيم بلغت 90 هجوما في 21 دولة وقتلت 1400 مواطن، بالإضافة إلى عمليات الهدم والتدمير للعديد من الأماكن المقدسة والتحف الأثرية في العديد من المدن التي دخلوها بحجة العودة إلى العصور الأولى للإسلام والتي لم يكن بها تلك التحف.

وشملت جرائم داعش الهجوم الانتحاري قام بتنفيذه أحد الموالين للتنظيم في مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة وراح ضحيته حوالي 100 شخص ما بين قتيل وجريح وكلهم شباب أبرياء.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى