أخبار دوليةالأخبارليبيا

المبعوث الأممي يؤكد تضامنه مع الصحفيين الليبيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

أخبار ليبيا 24 – خاص

حيا المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر الصحفيين الليبيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وعبر في رسالة أصدرها الأربعاء عن تضامنه معهم بسبب ما يتعرضون له من هجمات بسبب ممارستهم لحرية التعبير.

وقال كوبلر في رسالته إن “الصحافة الحرة تعزز السلام والعدالة للجميع، وحيث إن الأمم المتحدة تقر بالدور الحاسم الذي يؤديه الصحفيون، فإنها قامت بتخصيص الثالث من مايو من كل عام، وهو اليوم الذي يعرف باليوم العالمي لحرية الصحافة، لتكريم العمل الذي يقوم به الصحفيون وللدعوة إلى إنهاء أعمال القمع التي تمارس بحق الإعلام.

وأضاف أن ليبيا قد شهدت منذ ثورة 177 فبراير ازديادًا في القنوات الإعلامية، مما سمح بوجود وجهات نظر متعددة ومناقشات بناءة في المجتمع، وهذه ظاهرة يجب الاحتفاء بها. غير أن الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام في جميع أرجاء البلاد لا يزالون يواجهون هجمات بسبب ممارستهم لحرية التعبير.

وأوضح المبعوث الأممي في رسالته أنم البعثة وثّقت خلال العام المنصرم وحده في ليبيا 144 حالة خطيرة من حالات انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان ضد الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، وشملت القتل غير القانوني والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والحرمان من الحرية والتعذيب وسوء المعاملة، علاوة على التهديد بالقتل.

وحيى كوبلر جميع الصحفيين الذين تحملوا المشاق لكي يكونوا صوت من لا صوت لهم. دعونا نتذكر الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام الذين فقدوا أرواحهم خلال العام المنصرم أثناء قيامهم بتغطية الأخبار في ليبيا، والأسر عبدالقادر فسوق وجيرون أورلمانس وخالد الشويرف الزنتاني نقول لكم قلوبنا معكم، ونستذكر في هذا اليوم أيضًا الليبيين والتونسيين السبعة الذين فُقدوا في العام 2014، ونتمنى لهم عودة آمنة لأسرهم.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه من حق جميع الناس في ليبيا حرية التعبير، بما فيها حرية التماس المعلومات وتلقيها ونقلها، ويجب التصدي للإفلات من العقاب فيما يخص الهجمات ضد الصحفيين كما يجب إعلاء شأن حرية التعبير، الإعلام المهني هو إعلام موضوعي ومستقل. الإعلام المهني ليس دعائيًا ولا ينشر الكراهية ولا يحرض على العداء والعنف.

وكما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عندما نوفر الحماية للصحفيين، يمكن لكلماتهم وصورهم أن تغير عالمنا .

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى