حول العالم

تونس: البرلمان يعدل قانون عقوبة استهلاك “الحشيش” المثير للجدل

صوت البرلمان التونسي الثلاثاء بأغلبية لصالح تعديل على قانون العقوبات لاستهلاك المخدرات المتشدد والمثير للجدل، حيث تضمن التعديل السماح للقضاة بالاجتهاد والأخذ في الاعتبار ظروفا تخفيفية وبالتالي تفادي سجن المتهمين في بعض الحالات.

أقر البرلمان التونسي بأغلبية على تعديلات تخفف من عقوبات قانون المخدرات المتشدد تلبية لمطالب المجتمع المدني المتكررة لكلفته الاجتماعية “الباهظة” على الكثير من الشبان الذين يسجنون “بسبب سيجارة حشيشة”. وصوت 133 نائبا من 140 حضروا لصالح تعديل يجيز للقضاة الاجتهاد والأخذ في الاعتبار ظروفا تخفيفية وبالتالي تفادي سجن المتهمين في بعض الحالات.

وقال وزير العدل غازي الجريبي للنواب إن هذا الإجراء مؤقت “في انتظار استكمال النظر” في مشروع قانون يتضمن مراجعة شاملة.

ويذكر أن “القانون 52” صدر العام 1992 أثناء حكم زين العابدين بن علي ونص على عقوبة السجن لعام على الأقل للإدانة بتهمة “استهلاك المخدرات” ومنع القضاة من أخذ أي ظروف تخفيفية في الاعتبار. وأشارت اعتراضات في تلك الفترة إلى استغلال القانون لإسكات الأصوات المنتقدة. ومنذ ذلك الوقت تعمم تطبيقه وأدى إلى سجن آلاف الشبان سنويا أغلبهم بسبب استهلاك الحشيش.

وشكل تعديل القانون إحدى الوعود الانتخابية للرئيس الباجي قائد السبسي، لكن مشروع قانون لهذا الغرض ما زال يواجه عرقلة في البرلمان.

أمام بطء التقدم في هذا الملف أعلن مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس التونسي في منتصف آذار/مارس أنه سيطرح على النواب مشروع تعديل جزئي واستثنائي للقانون يتيح اجتهاد القضاة والأخذ في الاعتبار الظروف التخفيفية في الأحكام.

فرانس24/ أ ف ب

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى