الأخبارليبيا

مصلحة الآثار تضع حجر الأساس لمتحف شهداء سحاب بطلميثة

أخبار ليبيا 24 – خاص

قام رئيس مصلحة الآثار الليبية بالحكومة المؤقتة أحمد حسين أمس الأربعاء، بوضع حجر أساس متحف شهداء سحاب ببلدية طلميثة، بحضور عضو مجلس النواب خليفة الدغاري وعميد بلدية الساحل المقدم جلال صالح”  ووكيل الشؤون الفنية بوزارة الخارجية عثمان البدري.

وستنطلق المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع المتحف، ببناء الهيكل الخرساني، وسيكون التصميم بطراز حديث ومتكامل، وسيتم إنشائه في الجهة الأمامية للمبنى القديم، وسيحتوي المبنى على معمل ترميم ومنظومة لإطفاء الحريق ومنظومة أخرى للمراقبة عبر الكاميرات تحيط به بالكامل من الداخل والخارج وذلك لزيادة مستوى الأمان.

وقال مصلحة الآثار أحمد حسين، إن طلميثة الأثرية تعتبر إحدى المدن الخمس “البنتابولس”، وهي غنية بمتحفها ومواقعها الأثرية ومخازنها والعاملين فيها وعلى رأسهم فقيد مصلحة الآثار عبدالسلام بزامة.

وأضاف حسين، هذا المتحف سيكون على طراز المتاحف العالمية ونأمل أن نوفق في إنجازه على أكمل وجه ليباشر العاملين بإدارة المتاحف العمل به، لافتًا إلى أن بناءه كان تلبية للظروف الملحة جراء وقوع جزء من المخزن القديم مما كان سيؤثر في المقتنيات الأثرية بداخله.

وطالب رئيس المصلحة خلال الحفل كافة الجهات أن تلتفت بنظرة جادة للموروث الثقافي الليبي سوءا من الحكومة أو مجلس النواب لدعم المؤسسات القائمة عليه ليس فقط مصلحة الآثار بل يجب دعم جهاز المدن التاريخية والتراث الطبيعي ومركز التراث اللامحسوس فكلها تحتاج إلى عناية وتعد عمود الاقتصاد البديل، وهي ثروة لا تنضب مقارنة بثروة النفط خصوصاً وأن كثير من الدول العربية تعتمد على أثارها ومورثها كمورد أساسي كمصر وتونس ولبنان وغيرها مع العلم بأن ليبيا يوجد بها موروث ثقافي يفوق هذه الدول ثلاثة أضعاف.

تجدر الإشارة إلى اسم المتحف يعتبر تخليداً لذكرى شهداء الطائرة العمودية سحاب الذين قضوا دفاعاً عن الوطن.

 

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى