أخبار دولية

العبادي : زعيم داعش يعيش في عزلة واتصالاته باتباعه تكاد تكون معدومة

 

أخبار ليبيا 24 – خاص

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أبو بكر البغدادي صار وحيدا وأنه مراقب عن قرب.

وأكد العبادي في حديث لمحطة فرانس 24 إن موقع المتطرف العراقي المولد معروف وانه يتم استطلاعه عن كثب.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن رجل داعش الغامض لديه عدد قليل من المساعدين الموثوقين بعد مقتل العديد من كبار قادته في غارات جوية شنتها قوات التحالف.

ونقلت القناة الفرنسية عن العبادي قوله “إنه وحيد وليس لديه اشخاص يثق بهم. إنه في عزلة ونحن نراقب تحركاته واتصالاته مع الإرهابيين الأخرين قليلة جدا وفي أوقات كثيرة تكاد تكون معدومة”.

وعندما سأل عن وجود البغدادي في الموصل التي تخوض فيها قواته حربا ضروس ضد التنظيم اكتفى رئيس الوزراء بالابتسام رافضا الإجابة.

وفيما كثرت التكهنات مؤخرا عن مكان تواجد أبو بكر البغدادي فإن مسؤولين عراقيين أكدوا في السابق إنه اعتاد التنقل بين المناطق الواقعة تحت سيطرته رجاله في شمال غرب العراق وشمال شرق سوريا.

ويؤكد هؤلاء المسؤولون إن معركة الموصل المفصلية قد أدت إلى تحجيم حركته بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن اشاعات كثيرة ترددت عن إصابته فإن أيا منها لم يتم تأكيده.

هذا الغموض دعا الولايات المتحدة الأمريكية في 16 ديسمبر الماضي إلى رفع مكافأة الإبلاغ عن معلومات تقود إلى زعيم داعش المراوغ من 10 إلى 25 مليون دولار.

البغدادي واسمه الحقيقي “إبراهيم عواد إبراهيم علي محمد البدري السامرئي صار محصورا بحسب ما ذكرت التلغراف الانجليزية في نطاق ضيق ويعتقد إنه لم يخطب في اتباعه على الملأ منذ إعلانه خليفة للمسلمين في أحد مساجد الموصل صيف 2014.

وبحسب الناطق باسم قوات التحالف الكولونيل جون دوريان فإنه ينام مرتديا سترة ناسفة .

من جهة أخرى تواصل القوات العراقية سحب البساط وإن ببطء من تحت أقدام اتباع البغدادي في الموصل التي تدور فيها معارك شرسة منذ منتصف اكتوبر الماضي.

وبعد استردادها للمنطقة الشرقية من الموصل ذات الأغلبية السنية تستعد تلك القوات لدخول شطرها الغربي الذي يفصله عن المدينة نهر دجلة.

ويرجح أن تصبح المعارك حرب شوارع أشد ضراوة وأكثر تعقيدا بسبب بسبب شوراع المنطقة الضيقة التي ستمنع مشاركة الكثير من الدبابات والعربات المدرعة.

ومع اقتراب غبار معركة ” الشطر الغربي” يعتقد مراقبون أن يبدي أفراد داعش شراسة كبيرة في مواجهة قد يحدد فيها مصير زعيمهم الذي نصب نفسه خليفة للملسمين.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى