الأخبارليبيا

المصراتي: فكرة توريد محطات تحلية مياه الآبار الجوفية لم تكتمل

أخبار ليبيا 24 – خاص

قدم مدير المشروعات المائية بمنطقة طبرق والمشرف على مشروع إنشاء منظومة مياه لتحلية صالح عمران غريب ، مؤخرا، بطرح فكرة توريد محطات تحلية مياه أبار جوفية لحل أزمة المواطن في مدينة طبرق.

وأوضح مدير مكتب الشؤون الفنية بإدارة مشروعات الإمدادات المائية المنطقة الشرقية معاوية المصراتي في تصريح لـ “أخبار ليبيا 24” أنه بالفعل تمت الموافقة وتوريد هذه المحطات من الشركة الإنجليزية TYNEESIDE INTWERNATIONAL LTD بعد أخذ عينات المياه من كل بئر لتحديد نسبة الملوحة به وتصميم محطة خاصة بالبئر وجاءت هذه المحطات سنة 2012 عن طريق ميناء طبرق البحري وعددهن 12 محطة .

وأضاف  المصراتي – أن مدينة طبرق والتي تقع في أقصى الشرق الليبي وتبلغ مساحتها قرابة 84,996 كم2 تقريباً أما عن تعدادها السكاني لسنة 2014 م فهو يبلغ قرابة 193,566 نسمه تقريباً بعد العمليات الحسابية لمعدل النمو وهذا التعداد يخص السكان الأصليين فقط ولا يشمل الأخوة النازحين من شتى مدن ليبيا وهي تعاني من النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب نظراً لقربها من البحر والآبار التي بها جلها مالحة.

وتابع أنه في سنة 2008 م تم إنشاء مشروع منظومة مياه تبلغ مسافتها 414 كم وهي تعتمد على مشروع توسعة محطة تحلية طبرق، إلا أن في سنة 2009 م تم إلغاء هذه التوسعة بعد وصول نسبة إنجاز المنظومة في تلك الفترة نسبة 50% بعد توريد مواد المشروع وسبب إلغاء توسعة المحطة هو جلب خط ناقل من خزان عمر المختار بمدينة إجدابيا حتى مدينة طبرق من مشروع النهر الصناعي الذي لم يتم توقيع العقد حتى تاريخ هذا التقرير .

وأشار  المصراتي  أنه في سنة 2015 تم الشروع في التعاقد على تركيب عدد 4 محطات واحدة بالخدمة حالياً وهي محطة القرضبة التي نسبة إنجازها 100% والمحطات الثلاث موجودات في ( المطار المدني – كروم الخيل – كمبوت ) ونسب إنجازهن متفاوتة أقل نسبة فيها 87 % تقريباً وهي قريبة التجهز والانتهاء من الأعمال إلا أن توجد مشاكل بتوفير الكهرباء ومشاكل وضعية العقد.

ونوه المهندس المشرف إلى أنه ممكن ترجيع العقد للمقاول الاصلي بإدارة المشروعات وكان الهدف نقل بنود تركيبات هذه المحطات للمؤسسة الوطنية للموارد المائية والتي مقرها بمدينة البيضاء للإسراع بتركيبها ولكن للأسف الشديد لاتوجد صورة واضحة بجدية العقد . وأشار إلى أن سعر سيارة المياه قبل البدء في المشروع كانت 220 دينار ولكن بعد تشغيل المحطة تناقص سعر سيارة المياه إلى 30 دينار.

00137

المزيد من الأخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى